العبادي الى اين ..؟؟

ترجمة المعلومات الجديدة التي نشرتها فيرفاكس ميديا عن فساد شركة لايتون الاسترالية في العراق

بواسطة عدد القراءات : 14619
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ترجمة المعلومات الجديدة التي نشرتها فيرفاكس ميديا عن فساد شركة لايتون الاسترالية في العراق

استمرارا للمعلومات التي نشرتها فيرفاكس ميديا و هافينغتون بوست حول فضيحة شركة UnaOil  .. الترجمة الكاملة للتفاصيل الجديدة التي نشرت مساء امس حول تورط شركة لايتون اوفشور Leighton Offshore الاسترالية في صفقة فساد عقد انابيب في عام 2010 و 2011 والكشف عن دفع رشاوى بواسطة اونا اويل Unaoil .



اونا اويل UnaOil ولايتون Leighton : الزاوية الاسترالية




الابطال


1. باسل الجراح : مدير شركة اونا اويل في العراق
2. روسيل وو : عضو منتدب سابق لشركة لايتون القابضــة
3. بيتر كوكس : عضو منتدب سابق لشركة لايتون القابضــة

4.ديفيد سافاج : مدير العمليات السابق لشركة لايتون القابضــة

 

 

 قام الفرع الخارجي لشركة لايتون القابضة الاسترالية بدفع ملايين الدولارات كرشاوى لوسطاء , كجزء من استراتيجية جريئة للتاثير على نائب رئيس الوزراء و وزير النفط وغيرهم من كبار المسؤولين في العراق والفوز بأكثر من 1.3 مليار دولار من عقود النفط .

 


في اكبر تسريب من الوثائق في تاريخ صناعة النفط تم كشف حملة فساد ورشوة واحتيال وغسيل اموال قامت بها شركة لايتون الاسترالية خلال 18 شهر .

 


الوثائق المسربة التي تم تسريبها من حساب البريد الالكتروني الخاص بسايروس احساني المدير التنفيذي لشركة ( اونا اويل Unaoil ) وهي الشركة الوسيطة لصناعة النفط العالمية  والتي تقوم بتوزيع وجمع الاموال بصورة غير مشروعة , ( اونا اويل Unaoil ) وهي شركة اسست  في ولاية موناكو تختص بدفع الرشاوى .

 


قامت شركة لايتون بدفع عشرات الملايين من الدولارات في عام 2010 و 2011 لـ ( اونا اويل Unaoil ) لمساعدتها في الفوز بعقود حكومية عراقية .

 


 وقد كشفت الوثائق أن ( روسيل وو ) وهو عضو منتدب سابق في شركة لايتون اوفشور ( وهي فرع من شركة لايتون القابضة الاسترالية ) تورطه بشكل مباشر في عملية فساد خطيرة, اضافة الى ( ديفيد سافاج ) رئيس العمليات  في نفس الشركة و ( بيتر كوكس )العضو المنتدب السابق  اللذان يعتبران من كبار التنفيذيين الداعمين للانشطة الفاسدة.

 


الادلة سوف تحيي التحقيقات المستمرة في الشرطة الاتحادية الاسترالية بخصوص الرشاوي مع الشركة واعضائها المنتدبين والتي بدأت عام 2011 ولكن لم تصا الى نتيجة.

 


فيرفاكس ميديا يمكن ان تكشف أن ليتون اوفشور :
1. قامت برشوة عدد من كبار المسؤولين العراقيين بواسطة ( اونا اويل Unaoil ) او غيرها من الوسطاء . بمعرفة ضمنيه او صريحه من قبل ( روسيل وو ) للفوز بعقود او ملحق عقد منفذ في 2010.
2. إقامة علاقات خاصة مع مسؤولي النفط الفاسدين في شركة نفط الجنوب التي تديرها الحكومة العراقية.
3. تزوير الفواتير واستخدامها في مركز غسيل الاموال في دولة الامارات العربية المتحدة لتحويل رشوة بمقدار 5.6 مليون دولار ودفع مبلغ 800 الف دولار لـ ( اونا اويل Unaoil ) كرسوم لتسهيل المعاملات .

 


 مئات رسائل البريد الالكتروني من ( اونا اويل Unaoil ) اظهرت ان كبار مسؤولي النفط العراقي  كضياء جعفر الموسوي و عدي القريشي قد تم وضعهم في الخدمة السرية او تم دفع رشاوى كبيرة لهم من اجل دعم لايتون اوفشور.


 في عام 2010 وعدت ( اونا اويل Unaoil ) ان تدفع رشوى مقدارها 20500000$ لاحمد الجبوري وهو الاردني الوسيط والذي اطلق عليه اسم ( الدكتور ) للتأثير على مسؤولين عراقيين كبار , بما في ذلك وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي و نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني لدعم لايتون اوفشور.


وتنص رسائل البريد الالكتروني لـ ( اونا اويل Unaoil ) ان الـ(دكتور) باتصالاته كانت لديه السلطة على ان يقرر ما ان كانت لايتون اوفشور او احد منافسيها ستفوز بعقد رئيسي او لا .


وفي بريد داخلي لـ ( اونا اويل Unaoil ) " علينا عدم الاستخفاف بالـ (دكتور ) ومجموعته في ان يكون لهم القول الفصل ,ليس مهماً كم هو بغيض , فهو يمكنه اقناعهم , كون من الصعب زحزحتهم .


وفي بريد الكتروني اخر افاد بأن الـ(الدكتور) "سيذهب الى بغداد الليلة " ليجري اتصالات سياسية حول ما اذا كانت الـ 6000000$ ستقنعهم لتقديم عقد آخر لـ لايتون اوفشور."سأتحدث الى المجموعه مرة اخرى للحصول على عقد لـ لايتون واعادتهم الى الطاولة ,انا جعلتها 6000000 $.


الشهرستاني نفى معرفته بالجبوري او انه ارتكب اي مخالفه , وانه قد سمع عن ( اونا اويل Unaoil ) عن طريق تقارير وسائل الاعلام.


مع ذلك ,فان بريد ( اونا اويل Unaoil ) الالكتروني اظهر بأن لايتون اوفشور قد وعدت بدفع رشوه مقدارها 75 مليون دولار جزء منها ( رسوم تسويق ) لمساعدتها في الفوز بعقد انابيب . وجزء آخر لـ ( اونا اويل Unaoil ) كمقاول فرعي في العقد.


وخلال مفاوضات مع  ( اونا اويل Unaoil ) حول الرسوم المطلوبة   للحصول على عقد انابيب ثاني , اقرت مذكرة داخلية لـ لايتون في تشرين الثاني 2010 ,أن هذه الرسوم ستشمل العمولات ,وكان نصها " المال المدفوع هو اكثر من القيمة المقابلة ".


أظهرت الادلة المباشرة حجم الفساد المتورط به مدير العمليات السابق ديفيد سافاج في دفع رسوم 5.6 مليون دولار والتي كان تدفع من قبل ( اونا اويل Unaoil ) الى المسؤولين العراقيين الفاسدين .


ساعدت هذه الرسوم في تأمين عقد 66 مليون دولار  لـ لايتون اوفشور وتمديد مشروعها دون الحاجة للذهاب الى مناقصة تنافسية ثانية .


 كشفت رسائل البريد الالكتروني لـ ( اونا اويل Unaoil ) أن (ديفيد سافاج ) و ( روسيل وو) متورطين في عملية غسيل الـ 5.6 مليون دولار من خلال شركة اماراتية هي ( اسيا العالمية للمشاريع والتجارة) , وكذلك (بيتر كوكس) كونه الرئيس الجديد لـ لايتون اوفشور في العراق ,والذي يعرفون كل شيء عنه , حيث قام (روسيل وو) بترتيب عملية غسيل الاموال أما (ديفيد سافاج ) فأنه قام بحث ( اونا اويل Unaoil ) لتسريع الامور.

 


في 25 نيسان 2011 , قام ( ديفيد سافاج ) بمراسلة ( اونا اويل Unaoil ) عن طريق حسابه الخاص على الجي ميل اشار فيها الى ان لايتون اوفشور  بحاجة ماسة لتحقيق صفقة الـ 5.6مليون دولار.


حيث كتب ( ديفيد سافاج ) "رئيس لايتون اوفشور ( روسيل وو) يحاول ان يحصل على موافقة موقعة ونحن بحاجة ماسة للتوقيع اليوم ".


كجزء من التحويل ,المدراء التنفيذيين قاموا باصدار فاتورة بأثر رجعي وتزويرها لخدمة غير منجزة.

 


لايتون اوفشور , والتي قامت بتغيير اسمها الى CIMIC في عام 2015 ,رفضت التعليق , اما (ديفيد سافاج) فانه نفى تورطه باي فساد, ( روسيل وو) لم يتم التوصل اليه اما (بيتر كوكس) فانه سيعلق قريبا .


أقرأ ايضا

ترجمة : أكبر فضيحة رشوة في العالم :(UnaOil  اونا اويل): كيف اشترى الغرب العراق

www.benanews.com/index.php?news=3235

 

 

 

 

 


  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
الأكثر شعبية