العبادي الى اين ..؟؟

السيرة الذاتية لعماد الخرسان الامين العام لمجلس الوزراء

بواسطة عدد القراءات : 14407
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيرة الذاتية لعماد الخرسان الامين العام لمجلس الوزراء

كشف مصدر في رئاسة مجلس الوزراء "ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر امرا بتعيين عماد الخرسان بمنصب الامين العام لمجلس الوزراء". واضاف المصدر ان "العبادي قرر تفريغ مهدي العلاق لادارة مكتبه".


 فمن هو عماد الخرسان ؟

هو عماد ضياء الخرسان , مهندس عراقي من مواليد مدينة النجف و يحمل الجنسية الامريكية ,غادر العراق الى الولايات المتحدة في اواخر سبعينيات القرن الماضي واكمل تحصيله العلمي فيها ,اشرف الخرسان بصفته مستشارا للشؤون العراقية  في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) على تنظيم ورشات عمل في واشنطن ولندن وروما لخبراء عراقيين يعيشون في المنفى بمختلف الاختصاصات دخلوا العراق بعد سقوط النظام وعملوا مستشارين في الوزارات العراقية الجديدة .

دخل الى العراق مع قوات الاحتلال في عام 2003 و كلف حينها من قبل الحكومة الامريكية بتولي ادارة هيئة اعادة اعمار العراق و كان على ارتباط مباشر بـ( جاي غارنر ) ثم لاحقا مع ( بول بريمر ), تلك الهيئه التي كان مقررا لها أن تتولى ادارة اعادة اعمار العراق كل ضمن اختصاصه بعيدا عن أي انتماءات سياسية او دينية , لكنها بمجرد وقوع الاحتلال واتمامه فقد اهملت ولم يعد لاراء اعضائها من الخبراء العراقيين اي صدى لدى العسكريين الامريكان و وانتهى الامر بانهاء اعمالها بعد عام في ٢٠٠٤ , اذ فضل بعض اعضائها البقاء في العراق بعد حصولهم على مناصب حكوميه , فيما قرر البعض الاخر العوده الى دولهم التي جاءوا منها .

الخرسان ولكونه من الاشخاص الموثوقين لدى الادارة الامريكيه ,كان بالاضافة الى منصبه كمدير لهيئة اعادة الاعمار , احد  اهم القنوات التي اعتمدها بريمر للتواصل مع المرجع الشيعي الاعلى (اية الله علي السيستاني ) , حيث كان الخرسان يطير بطائرة خاصة لملاقاة السيستاني لحمل رسالة اليه ليعود بعدها بالجواب الى بريمر حسب ما ورد في مذكراته (عام في العراق ).

يذكر ان الخرسان كان مرشحا كأمين عام لمجلس الوزراء من قبل الجعفري في اواخر حكمه الا ان الامر قد تم الغاءه بسبب اصداره في فترة سحب الصلاحيات التي شهد فيها العراق جدلا ورفضا من قبل الاكراد والمجلس الاعلى لتولي الجعفري منصب رئيس الوزراء والتي تقرر على اثرها ترشيح نوري المالكي بديلا عنه.


وذكرت مواقع عدة اخبارا نشرت قبل اسابيع حول وجود خطه خليجيه امريكيه لاحداث تغييرات في المشهد العراقي ابرزها دعم الجهود لتغيير رئيس الوزراء بشخصيه عراقيه تحمل رؤيا واضحه بشأن نظام الحكم اللامركزي في العراق وايضا بشأن العلاقة مع ايران وضرورة الابتعاد عن محورها والاقتراب من محور الدول الخليجية . تلك الخطه اشارت الى ترشيح (عماد الخرسان) ليكون البديل عن العبادي في المرحلة القادمه .



 

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
الأكثر شعبية